کد مطلب:52981 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:255
وذكر الزمخشریّ - وكان من أئمّة الحنفیّة - فی تفسیر قوله تعالی: «هُوَ الَّذِی یُصَلِّی عَلَیْكُمْ وَمَلاَئِكَتُهُ»[6] أنّه یجوز بمقتضی هذه الآیة أن یُصلَّی علی آحاد المسلمین، لكن لمّا اتّخذت الرافضة ذلك فی أئمّتهم، منعناه[7] . وقال مصنّف الهدایة من الحنفیّة: المشروع التختّم فی الیمین، لكن لمّا اتّخذته الرافضة عادة، جعلنا التختّم فی الیسار[8] ؛ وأمثالُ ذلك كثیر. فانظر إلی من یغیّر الشریعة ویبدّل الأحكام التی ورد بها[9] النبیّ صلی الله علیه وآله، ویذهب إلی ضدّ الصواب؛ معاندةً لقومٍ معیّنین، هل یجوز اتّباعه والمصیر إلی أقواله؟ مع أنّهم ابتدعوا أشیاء اعترفوا بأنّها بدعة[10] ، وأنّ النبیّ صلی الله علیه وآله قال: كلّ بدعة ضلالة، وكلّ ضلالة فإنّ مصیرها إلی النار[11] ؛ وقال صلی الله علیه وآله: مَن أدخل فی دیننا ما لیس منه فهو ردّ علیه[12] ، ولو رُدّوا عنها كرهته نفوسهم ونفرت قلوبهم، كذكر الخلفاء فی خطبتهم، مع أنّه بالإجماع لم یكن فی زمن النبیّ صلی الله علیه وآله ولا فی زمن أحد من الصحابة والتابعین، ولا فی زمن بنی اُمیّة، ولا فی صدر ولایة العبّاسیّین، بل هو شی ء أحدثه المنصور لِما وقع بینه وبین العلویّة، فقال: واللَّه لأرغمنّ أنفی واُنوفهم، وأرفع علیهم بنی تیم وعدی، وذَكَرَ الصحابة فی خطبته، واستمرّت هذه البدعة إلی هذا الزمان[13] . وكمسح الرِّجلَین الذی نصّ علیه اللَّه تعالی فی كتابه العزیز، فقال: «فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَیْدِیَكُمْ إِلَی الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُؤُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَی الْكَعْبَیْنِ»[14] ، قال ابن عبّاس: عُضوان مغسولان وعضوان ممسوحان[15] ؛ فغیّروه وأوجبوا الغسل. وكالمتعتَین اللّتَین ورد بهما القرآن، فقال فی متعة الحجّ: «فَمَن تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَی الْحَجِّ فَمَا اسْتَیْسَرَ مِنَ الْهَدْیِ»[16] وتأسّف النبیّ صلی الله علیه وآله علی فواتها لمّا حجّ قارناً، وقال: لو استقبلتُ من أمری ما استدبرتُ لما سُقْتُ الهدیَ[17] . وقال فی متعة النساء: «فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ»[18] ، واستمرّ فعلها[19] مدّة زمان النبیّ صلی الله علیه وآله، ومدّة خلافة أبی بكر وبعض خلافة عمر، إلی أن صعد المنبر وقال: متعتان كانتا علی عهد رسول اللَّه صلی الله علیه وآله أنا أنهی عنهما واُعاقب علیهما[20] . ومنع أبوبكر فاطمة علیها السلام إرثها[21] ، فقالت له: یابن أبی قحافة! أترث أباك ولا أرث أبی؟! والتجأ فی ذلك إلی روایة انفرد بها - وكان هو الغریم لها؛ لأنّ الصدقة تحلّ له-[22] أنّ النبیّ صلی الله علیه وآله قال: نحن معاشر الأنبیاء لانورّث ما تركناه صدقة، علی ما رووه عنه؛ والقرآن یُخالف ذلك، لأنّ اللَّه تعالی قال: «یُوصِیكُمُ اللّهُ فِی أَوْلاَدِكُم»[23] ، ولم یجعل اللَّه تعالی ذلك خاصّاً بالاُمّة دونه صلی الله علیه وآله، وكذّب روایتهم، فقال تعالی: «وَوَرِثَ سُلَیْمَانُ دَاوُدَ»[24] ، وقال تعالی عن زكریّا: «وَإِنِّی خِفْتُ الْمَوَالِیَ مِن وَرَائِی وَكَانَتِ امْرَأَتِی عَاقِراً فَهَبْ لِی مِن لَّدُنكَ وَلِیّاً، یَرِثُنِی وَیَرِثُ مِنْ آلِ یَعْقُوبَ»[25] . ولمّا ذكرت فاطمة علیها السلام أنّ رسول اللَّه صلی الله علیه وآله وهبها فدكاً، قال لها: هاتِ أسود أو أحمر یشهد لك بذلك! فجاءت باُمّ أیمن فشهدتْ لها بذلك، فقال: امرأة لا یُقبل قولها! وقد رووا جمیعاً أنّ رسول اللَّه صلی الله علیه وآله قال: اُمُّ أیمن (امرأة)[26] من أهل الجنّة[27] . فجاء أمیرالمؤمنین فشهد لها، فقال: هذا بعلُك یجرّهُ إلی نفسه ولا نحكم بشهادته لك! وقد رووا جمیعاً أنْ رسول اللَّه صلی الله علیه وآله قال: علیّ مع الحقّ، والحقّ مع علیّ[28] یدور معه حیث[29] دارد، لن یفترقا حتّی یردا عَلیَّ الحوض[30] ، فغضبت فاطمة علیها السلام عند ذلك وانصرفتْ وحلفتْ لا تكلّمه ولا صاحبه حتّی تلقی أباها وتشكو إلیه، فلمّا حضرتها الوفاة أوصتْ علیّاً أن یدفنها لیلاً ولا یدع أحداً منهم یصلّی علیها[31] . وقد رووا جمیعاً أنّ النبیّ صلی الله علیه وآله قال: یا فاطمة، إنّ اللَّه یغضب لغضبك ویرضی لرضاك[32] . ورووا جمیعاً أنّه قال: فاطمة بضعة منّی، من آذاها فقد آذانی، ومن آذانی فقد آذی اللَّه[33] . ولو كان هذا الخبر[34] حقّاً، لما جاز له ترك البغلة التی خلّفها النبیّ صلی الله علیه وآله وسیفه وعمامته عند أمیرالمؤمنین علیه السلام، ولما حكم به له لمّا ادّعاها العبّاس.[35] ولكان أهل البیت الذین طهّرهم اللَّه تعالی فی كتابه عن الرجس مرتكبین ما لا یجوز، لأنّ الصدقة علیهم محرّمة. بعد ذلك جاء مال البحرَین، وعنده جابر بن عبداللَّه الأنصاریّ، فقال له: إنّ النبیّ صلی الله علیه وآله قال لی: إذا أتی مال البحرَیْن حثوتُ لك ثمّ حثوت[36] لك - ثلاثاً -. فقال له: تقدّم فخُذ بعدّتها[37] ، فأخذ من مال بیت المسلمین من غیر بیّنة، بل لمجرّد الدعوی[38] . وقد روت الجماعة كلّهم أنّ النبیّ صلی الله علیه وآله قال فی حقّ أبی ذر: ما أقلّت الغبراء ولا أظلّت الخضراء علی ذی لهجة أصدق من أبی ذر[39] ، ولم یسمّوه صدّیقاً، وسمّوا أبابكر بذلك[40] ، مع أنّه لم یُروَ[41] مثل ذلك فی حقّه. وسمّوه خلیفة رسول اللَّه، مع أنّ رسول اللَّه[42] صلی الله علیه وآله لم یستخلفه فی حیاته ولا بعد وفاته عندهم، ولم یسمّوا أمیرالمؤمنین علیه السلام خلیفة رسول اللَّه صلی الله علیه وآله مع أنّه استخلفه فی عدّة مواطن[43] ، منها أنّه استخلفه علی المدینة فی غزاة تبوك، وقال له: إنّ المدینة لا تصلح إلّا بی أو بك، أما[44] ترضی أن تكون منّی بمنزلة هارون من موسی، إلّا أنّه لا نبیّ بعدی؟![45] . وأمّر اُسامة علی الجیش الذین فیهم أبوبكر وعمر، ومات ولم یعزله، ولم یسمّوه خلیفة. ولمّا تولّی أبوبكر غضب اُسامة، وقال: إنّ رسول اللَّه صلی الله علیه وآله أمَّرنی علیك، فمن استخلفك علیَّ؟! فمشی إلیه هو وعمر حتّی استرضیاه؛ وكانا یسمّیانه مدّة حیاتهما أمیراً. وسمّوا عمر الفاروق، ولم یسمّوا علیّاً علیه السلام بذلك، مع أنّ رسول اللَّه صلی الله علیه وآله قال فیه: هذا فاروق اُمّتی یفرق بین الحقّ والباطل[46] . وقال ابن عمر: ما كنّا نعرف المنافقین علی عهد رسول اللَّه صلی الله علیه وآله إلّا ببغضهم علیّاً[47] . وعظّموا أمر عائشة علی باقی نسوانه، مع أنّه صلی الله علیه وآله كان یُكثر من ذكر خدیجة بنت خویلد، وقالت له عائشة: إنّك تُكثِرُ من ذكرها وقد أبدلك اللَّه خیراً منها! فقال لها: واللَّهِ ما بُدِّلت بها مَن هو[48] خیر منها؛ صدَّقَتْنِی إذ[49] كذّبنی الناس، وآوتنی إذ[50] طردنی الناس، وأسعدتنی بمالِها، ورزقنی اللَّهُ الولد منها ولم أُرزَق من غیرها[51] . وأذاعت سرّ رسول اللَّه صلی الله علیه وآله[52] ؛ وقال لها النبیّ صلی الله علیه وآله: إنّك تقاتلین علیّاً وأنتِ ظالمة[53] . ثمّ إنّها خالفت أمر اللَّه تعالی فی قوله «وَقَرْنَ فِی بُیُوتِكُنَّ»[54] وخرجت مع ملأ من الناس تقاتل علیّاً علیه السلام علی غیر ذنب، لأنّ المسلمین أجمعوا علی قتل عثمان، وكانت هی كلّ وقت تأمر بقتله[55] وتقول: اقتُلوا نعثلاً[56] ، قتل اللَّه نعثلاً![57] . فلمّا بلغها قتله فرحت بذلك، ثمّ سألت: من تولّی الخلافة؟ فقالوا: علیّ علیه السلام. فخرجت لقتاله[58] علی دم عثمان. فأیُّ ذنبٍ كان لعلیٍّ علیه السلام علی ذلك؟ وكیف استجاز طلحة والزبیر[59] مطاوعتها علی ذلك؟ وبأیِّ وجهٍ یلقون رسول اللَّه صلی الله علیه وآله؟ مع أنّ الواحد منّا لو تحدّث علی امرأة غیره وأخرجها من منزله[60] وسافر بها، كان أشدّ الناس عداوة؟! وكیف أطاعها علی ذلك عشرات اُلوف من المسلمین، وساعدوها علی حرب أمیرالمؤمنین علیه السلام، ولم ینصر أحد منهم بنتَ رسول اللَّه صلی الله علیه وآله لمّا طلبتْ حقّها من أبی بكر، ولا شخص واحد بكلمة واحدة؟! وسمّوها اُمّ المؤمنین ولم یسمّوا غیرها بذلك. ولم یسمّوا أخاها محمّد بن أبی بكر - مع عظم شأنه وقُرب منزلته من أبیه ومن اُخته عائشة اُمّ المؤمنین-[61] خالَ المؤمنین (وسمّوا معاویة بن أبی سفیان خال المؤمنین)[62] لأنّ اُخته اُمّ حبیبة بنت أبی سفیان بعض زوجات النبیّ صلی الله علیه وآله، واُختُ محمّد بن أبی بكر وأبوه أعظم من اُخت معاویة ومن أبیها[63] ، مع أنّ رسول اللَّه صلی الله علیه وآله لعن معاویة الطلیق[64] ابن الطلیق اللّعین، وقال: إذا رأیتم معاویة علی منبری فاقتُلوه![65] . وكان من المؤلّفة قلوبهم، وقاتل علیّاً وهو عندهم رابع الخلفاء إمام حقّ، وكلّ من حارب إمام حقّ فهو باغٍ ظالم[66] . وسبب ذلك محبّة محمّد بن أبی بكر لعلیٍّ علیه السلام ومفارقته لأبیه، وبُغض معاویة لعلیّ ومحاربته له. وسمّوه كاتب الوحی، ولم یكتب له كلمة واحدة من الوحی، بل كان یكتب له رسائل، وقد كان بین یدَی النبیّ صلی الله علیه وآله[67] أربعة عشر نفساً یكتبون الوحی، أوّلهم وأخصّهم به وأقربهم إلیه علیّ بن أبی طالب علیه السلام[68] ، مع أنّ معاویة لم یزل مشركاً مدّة[69] كَون النبیّ صلی الله علیه وآله مبعوثاً[70] ، یكذّب بالوحی ویهزأ بالشرع، وكان بالیمن یوم الفتح[71] یطعن علی رسول اللَّه صلی الله علیه وآله، ویكتب إلی أبیه صخر بن حرب یعیّره بإسلامه، ویقول له: أصبوتَ إلی دین محمّد؟! وكتب إلیه: یا صخرُ لا تُسْلِمَنْ طَوعاً فتفضحنا جدّی وخالی وعمّ الاُمّ ثالثهم فالموتُ أهون من قولِ الوشاة لنا والفتحُ كان فی شهر رمضان، لثمان سنین من قدوم النبیّ صلی الله علیه وآله المدینة، ومعاویة حینئذٍ[74] مُقیم علی الشرك[75] ، هارب من النبیّ صلی الله علیه وآله لأنّه قد هدر دمه؛ فهرب إلی مكّة، فلمّا لم یجد له مأوی صار إلی النبیّ صلی الله علیه وآله مضطرّاً فأظهر الإسلام، وكان إسلامه قبل موت النبیّ صلی الله علیه وآله بخسمة أشهر، وطرح نفسه علی العبّاس، فسأله فیه رسول اللَّه صلی الله علیه وآله فعفا عنه، ثمّ شفع إلیه أن یشرّفه ویُضیفه إلی جُملة الكُتّاب، فأجابه وجعله واحداً من أربعة عشر. فكم كان یخصّه من الكتابة فی هذه المدّة - لو سلّمنا أنّه كان كاتب الوحی - حتّی استحقّ أن یُوصف بذلك دون غیره[76] ؟ مع أنّ الزمخشریّ من مشایخ الحنفیّة ذكر فی «ربیع الأبرار» أنّه ادّعی بُنوّته أربعة نفر[77] . علی أنّ من جُملة كَتَبَة الوحی ابن أبی سرح، وارتدّ مشركاً، وفیه نزل «وَلكِن مَّن شَرَحَ بِالْكُفْرِ صَدْراً فَعَلَیْهِمْ غَضَبٌ مِنَ اللَّهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِیمٌ»[78] . وقد روی عبداللَّه بن عمر، قال: أتیتُ النبیّ صلی الله علیه وآله فسمعته یقول: یطلع علیكم رجل یموت علی غیر سُنّتی! فطلع معاویة[79] . وقام النبیّ صلی الله علیه وآله یوماً یخطب، فأخذ معاویة بید ابنه یزید[80] وخرج ولم یسمع الخطبة، فقال النبیّ صلی الله علیه وآله: لعن اللَّهُ القائد والمَقود! وأیّ یومٍ یكون لهذه الاُمّة من معاویة ذی الإساءة؟[81] . وبالغ فی محاربة علیّ علیه السلام، وقتل جمعاً كثیراً من خیار الصحابة[82] ، ولعنَهُ علی المنابر، واستمرّ سبّه مدّة ثمانین سنة إلی أن قطعه عمر بن عبدالعزیز؛ وسمَّ الحسن علیه السلام؛ وقتل ابنه یزیدُ مولانا الإمامَ الحسین علیه السلام[83] ، وكسر أبوه[84] ثنیّة النبیّ صلی الله علیه وآله، وأكلت اُمّه كبد حمزة عمّ رسول اللَّه صلی الله علیه وآله[85] . وسمّوا خالد بن الولید سیف اللَّه، عناداً لأمیرالمؤمنین علیه السلام الذی هو أحقّ بهذا الإسم حیث قتل بسیفه الكفّار، وثبتت[86] بواسطة جهاده قواعدُ الدین؛ وقال فیه رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: علیّ سیف اللَّه وسهم اللَّه.[87] وقال علیّ علیه السلام علی المنبر: أنا سیفُ اللَّه علی أعدائه، ورحمته لأولیائه[88] . وخالد لم یزل عدوّاً لرسول اللَّه مكذّباً له؛ وهو كان السبب فی قَتْل المسلمین فی یوم اُحد، وفی كسر رباعیّة النبیّ[89] صلی الله علیه وآله، وفی قتل حمزة (عمّه)[90] ، ولمّا تظاهر بالإسلام بعثه النبیّ صلی الله علیه وآله إلی بنی خُزیمة[91] لیأخذ منهم الصدقات، فخانه وخالفه علی أمره وقتل المسلمین؛ فقام النبیّ صلی الله علیه وآله فی أصحابه[92] خطیباً بالإنكار علیه، رافعاً یدیه إلی السماء حتّی شوهد بیاض إبطیه، وهو یقول: اللّهمّ إنّی أبرأ إلیك ممّا صنع خالد، ثمّ أنفذ إلیهم[93] أمیرَالمؤمنین علیه السلام لتلافی فارطته[94] ، وأمره أن یسترضی القوم، ففعل[95] . ولمّا قُبض النبیّ وأنفذه أبوبكر لقتال أهل الیمامة، قتل منهم ألفاً ومائتی نفس مع تظاهرهم بالإسلام، وقتل مالك بن نویرة صبراً، وهو مسلم، وعرّس بامرأته[96] . وسمّوا بنی حنیفة أهل الردّة؛ لأنّهم لم یحملوا الزكاة إلی أبی بكر، لأنّهم لم یعتقدوا إمامته، واستحلّ دماءهم وأموالهم (ونساءهم)[97] ، حتّی أنكر عمر علیه، فسمّوا مانع الزكاة مرتدّاً، ولم یسمّوا مَن استحلّ دماءَ المسلمین ومحاربةَ أمیرالمؤمنین علیه السلام مرتدّاً، مع أنّهم سمعوا قول رسول اللَّه[98] صلی الله علیه وآله: «یا علیّ حربُك حربی، وسِلمك سلمی»[99] ومُحارب رسول اللَّه كافر بالإجماع. وقد أحسن بعض العقلاء فی قوله: شرٌّ من إبلیس مَن لم یسبقه فی سالف طاعته، وجری معه فی میدان معصیته! ولا شكّ بین العلماء أنّ إبلیس كان أعبدَ الملائكة، وكان یحمل العرش وحده ستّة آلاف سنة. ولمّا خلق اللَّهُ تعالی آدم وجعله خلیفة فی الأرض، وأمره بالسجود فاستكبر فاستحقّ الطرد واللّعن؛ ومعاویة لم یزل فی الإشراك وعبادة الأصنام إلی أن أسلم بعد ظهور النبیّ صلی الله علیه وآله بمدّة طویلة، ثمّ استكبر عن طاعة اللَّه تعالی فی نصب أمیرالمؤمنین علیه السلام إماماً، وتابعه[100] الكلّ بعد عثمان، وجلس مكانه، فكان شرّاً من إبلیس. وتمادی البعض[101] فی التعصّب، حتّی اعتقد إمامة یزید بن معاویة مع ما صدر عنه من الأفعال القبیحة، من قَتْل الإمام الحسین علیه السلام، ونَهْب أمواله، وسبی نسائه والدوران بهم فی البلاد علی الجِمال بغیر قتب، ومولانا زین العابدین علیه السلام مغلول الیدَیْن، ولم یقنعوا بقتله حتّی رضّوا أضلاعه وصدره بالخیول، وحملوا رؤوسهم علی القنا، مع أنّ مشایخهم رووا أنّ یوم قتل الحسین قطرت[102] السماء دماً[103] ؛ وقدذكر ذلك الرافعیّ فی شرح الوجیز. وذكر ابن سعد فی الطبقات أنّ الحمرة ظهرت فی السماء[104] یوم قتل الحسین ولم تُرَ قبل ذلك[105] ؛ وقال أیضاً: ما رُفع حجر فی الدنیا إلّا وتحته الدم[106] عبیط، ولقد مطرت السماء مطراً بقی أثره فی الثیاب مدّة حتّی تقطّعت[107] . قال الزهریّ: ما بقی أحد من قاتلی الحسین إلّا وعوقب فی الدنیا، إمّا بالقتل، أو العمی[108] ، أو سواد الوجه، أو زوال المُلك فی مدّة یسیرة[109] . وقد كان رسول اللَّه صلی الله علیه وآله یُكثر الوصیّة للمسلمین فی ولدَیه الحسن والحسین ویقول لهم: هؤلاء ودیعتی عندكم، وأنزل اللَّه تعالی فیهم «قُل لاَ أَسْأَلُكُمْ عَلَیْهِ أَجْراً إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِی الْقُرْبَی»[110] . وتوقّف جماعة ممّن لا یقول بإمامته فی لعنته، مع أنّه عندهم ظالم بقتل الحسین ونهب حریمه[111] ، وقد قال اللَّه تعالی: «أَلاَ لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَی الظَّالِمِینَ»[112] . وقال أبوالفَرَج ابن الجوزیّ من شیوخ الحنابلة: عن ابن عبّاس، قال: أوحی اللَّه تعالی إلی محمّد صلی الله علیه وآله: إنّی قتلتُ بیحیی بن زكریّا سبعین ألفاً، وإنّی قاتلٌ بابن بنتك فاطمة سبعین ألفاً وسبعین ألفاً[113] . وحكی السدّی - وكان من فضلائهم - قال: نزلتُ بكربلاء ومعی طعام للتجارة، فنزلنا علی رَجُلٍ فتعشّینا عنده، وتذاكرنا قتْل الحسین علیه السلام، وقلنا: ما شَرَك أحد فی قتل الحسین إلّا ومات أقبح موتة! فقال الرجل: ما أكذبكم! أنا شركتُ فی دمه وكنتُ فیمن قتله، فما أصابنی شی ءٌ. قال: فلمّا كان فی آخر اللیل إذا بالصیاح[114] ، قلنا: ما الخبر؟ قالوا: قام الرجل یُصلح الصباح فاحترقت إصبعه، ثمّ دبّ الحریق فی جسده فاحترق. قال السدّی: فأنا - واللَّهِ رأیتُه كأنّه حممة[115] [116] . وقد سأل مهنّا بن یحیی أحمدَ بن حنبل عن یزید، فقال: هو الذی فعل ما فعل. قلت: وما فعل؟ قال: نهب المدینة. وقال له صالح ولده یوماً: إنّ قوماً ینسبوننا إلی توالی یزید. فقال: یا بُنیّ، وهل یتوالی[117] یزید أحدٌ یؤمن باللَّه والیوم الآخر؟ فقلت: لم لا تلعنه؟ فقال: وكیف لا ألعن مَن لعنه اللَّهُ فی كتابه؟ فقلت: وأین لعن یزید؟ فقال: فی قوله «فَهَلْ عَسَیْتُمْ إِن تَوَلَّیْتُمْ أَن تُفْسِدُوا فِی الأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ، أُولئِكَ الَّذِینَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَی أَبْصَارَهُمْ»[118] [119] . فهل یكون فساد أعظم من القتل ونهب المدینة ثلاثة أیّام وسبی أهلها؟![120] . وقتل جمع من وجوه الناس فیها من قریش والأنصار والمهاجرین یبلغ عددهم سبعمائة، وقتل من لم یُعرف من عبد أو حرّ أو امرأة عشرة آلاف، وخاض الناس فی الدماء حتّی وصلت الدماء إلی قبر رسول اللَّه صلی الله علیه وآله، وامتلأت الروضة والمسجد؛ ثمّ ضَرَبَ الكعبة بالمناجق وهدمها وأحرقها؟![121] . وقال رسول اللَّه صلی الله علیه وآله: إنّ قاتل الحسین فی تابوت من نار، علیه نصف عذاب أهل الدنیا[122] وقد شُدّت یداه ورجلاه بسلاسل من نار، مُنكّس[123] فی النار حتّی یقع فی قعر جهنّم، له ریحٌ یتعوّذ أهل النار إلی ربّهم من شدّة نتن ریحه، وهو فیها خالد ذائق للعذاب الألیم، كلّما نضجت جلودهم بدّل اللَّه لهم الجلود حتّی یذوقوا[124] العذاب، لا یفتّر عنهم ساعة ویُسقی من حمیم جهنّم. الویل لهم من عذاب اللَّه عزّ وجلّ[125] . وقال صلی الله علیه وآله: اشتدّ غضبُ اللَّه تعالی وغضبی علی مَن أهراق دمی وآذانی فی عِترتی[126] . فلینظر العاقل أیّ الفریقَین أحقّ بالأمن: الذی نزّه اللَّه تعالی وملائكته وأنبیاءه وأئمّته، ونزّهوا[127] الشراع عن المسائل الردیّة، ومن یُبطِل الصلاة بإهمال الصلاة علی أئمّتهم وبذِكر أئمّة غیرهم، أم الذی فعل ضدّ ذلك واعتقد خلافه؟
إنّ الإمامیّة لم یذهبوا إلی التعصّب فی غیر الحقّ[1] ، فقد ذكر الغزالیّ والمتولی-[2] وكانا إمامَیْن للشافعیّة - أنّ تسطیح القبور هو المشروع، لكن لمّا جعلته[3] الرافضة شعاراً لهم، عدلنا عنه[4] إلی التسنیم[5] .
بعد الّذین ببدرٍ أَصبحوا فِرَقا
قوماً وحنظلةُ[72] المُهدی لنا الأَرَقا
خلّی ابنُ هندٍ عن العُزَّی كذا فَرَقا[73] .
وقال الكنجیّ فی «كفایة الطالب»: إنّ علیّاً كان یتختّم بالیمین. وقال الترمذیّ والسجستانیّ وابن حنبل وابن ماجة وأبو یعلی المحتسب والسلمیّ والبیهقیّ، وهو فی صحیحی مسلم والبخاریّ: إنّ النبیّ صلی الله علیه وآله والعترة والصحابة تختّموا فی أیمانهم. وعدّ الجاحظ فی كتاب «نقوش الخواتیم» أنّ الأنبیاء من آدم إلی النبیّ صلی الله علیه وآله تختّموا فی أیمانهم. وخَلَعَهُ ابنُ العاص من یمینه ولبسه فی شماله وقت التحكیم. وذكر الراغب فی «المحاضرات» أنّ أوّل من تختّم فی الیسار معاویة، فلبسُ المخالف فی شماله علامة ضلالته باستمراره علی خلع علیّ من إمامته» انتهی كلامه. وقال الزمخشریّ فی ربیع الأبرار 24:5: ذكر السلامیّ (وهو أبوالحسن محمّد بن عبداللَّه بن محمّدالمخزومیّ) أنّ رسول اللَّه صلی الله علیه وآله كان یتختّم فی یمینه والخلفاء بعده، فنقله معاویة إلی الیسار، فأخذ المروانیّة بذلك، ثمّ نقله السفّاح إلی الیمین فبقی إلی أیّام الرشید، فنقله إلی الیسار، فأخذ الناس بذلك. وروی عن عمرو بن العاص أنّه سلّه یوم التحكیم من یده الیمنی وجعله فی الیُسری، وقال: خلعتُ علیّاً من الخلافة كما خلعتُ خاتمی من یمینی، وجعلتُها إلی معاویة كما أدخلتُ خاتمی فی یساری. ثمّ روی الزمخشریّ فی ربیع الأبرار 24:5 عن عائشة أنّها قالت: كان النبیّ صلی الله علیه وآله یتختّم فی یمینه، وقُبض صلی الله علیه وآله والخاتم فی یمینه. وروی فی ص28 عن جابر بن عبداللَّه، قال: تختّم رسول اللَّه صلی الله علیه وآله فی یمینه. وروی عبدالرزّاق فی المصنّف [472:1/ ح1827] عن ابن جریج، عن ابن مسلم، أنّ رجلاً سأل طاووس فقال: یا أبا عبدالرّحمن، متی قیل «الصّلاة خیر من النوم»؟ فقال طاووس: أمّا إنّها لم تقل علی عهد رسول اللَّه صلی الله علیه وآله. وروی عبدالرزّاق أیضاً [427:1/ ح1829] عن ابن جریج، قال: أخبرنی عمر بن حفص، أنّ سعداً أوّل من قال «الصلاة خیرٌ من النوم» فی خلافة عمر، فقال: بدعة! ثمّ تركه. وروی عبدالرزّاق فی المصنّف أیضاً [427:1/ ح1832] عن مجاهد، قال: كنتُ مع ابن عمر، فسمع رجلاً یثوّب فی المسجد (أی یقول: الصلاة خیر من النوم)، فقال: اخرُج بنا من عند هذا المبتدع. وروی ابن أبی شیبة فی المصنّف [190:1/ ح2170] عن عبدالرّحمن بن أبی لیلی، قال: ما ابتدعوا بدعة أحبّ إلیّ من التثویب فی الصلاة. وروی ابن أبی شیبة أیضاً [189:1/ ح2167] عن الأسود بن یزید، أنّه سمع مؤذّناً یقول فی الفجر «الصلاة خیر من النوم»، فقال: لا یزیدون فی الأذان ما لیس منه. وفی 309: 2 منه، عن مجالس المفید بإسناده عن أبی عبداللَّه الصادق علیه السلام، قال: صعد رسول اللَّه صلی الله علیه وآله المنبر فتغیّرت وجنتاه، والتمع لونُه، ثمّ أقبل بوجهه فقال: أیّها المسلمین، إنّما بُعثت أنا والساعة كهاتَین - قال: ثمّ ضمّ السبّابتین - ثمّ قال: یا معشر المسلمین، إنّ أفضل الهدی هدی محمّد، وخیر الحدیث كتاب اللَّه، وشرّ الاُمور محدثاتها، ألا وكلّ بدعة ضلالة، ألا وكلّ ضلالة ففی النار - الحدیث. وقال: لمّا سأل یحیی بن أكثم رجلاً بصریّاً: بمَن اقتدیتَ فی تحلیل المتعة؟ قال: بعمر بن الخطّاب حیث قال: «متعتان كانتا علی عهد رسول اللَّه، أنا أنهی عنهما واُعاقب علیهما»، فقَبِلنا شهادتَه ولم نقبل تحریمه. وقال: أخرج ابن مردویه عن ابن عبّاس، قال: لمّا نزلت «وَآتِ ذَاالْقُرْبی حَقَّهُ» أقطع رسول اللَّه صلی الله علیه وآله فاطمة علیها السلام فدكاً. ونقل ذلك عن أبی سعید كلٌّ من: الهیثمیّ فی مجمع الزوائد 49:7؛ والمتّقی فی كنز العمّال 158:2 عن الحاكم فی تاریخه، وابن النجّار؛ والذهبیّ فی میزان الاعتدال 228:2، وغیرهم من علماء العامّة. ورواه الحاكم فی المستدرك علی الصحیحَین 124:3 بإسناده عن اُمّ سلمة، بلفظ: علیّ مع القرآن، والقرآن مع علیّ، لن یتفرّقا حتّی یردا علی الحوض؛ وقال: هذا حدیث صحیح الإسناد ولم یخرّجاه. ورواه الهیثمیّ فی مجمع الزوائد 235:7-236 عن سعد بن أبی وقّاص، بلفظ: علیّ مع الحقّ أو الحقّ مع علیّ حیث كان. وفی 134:9 عن اُمّ سلمة بلفظ: علیّ مع القرآن والقرآن مع علیّ. وروی الدیلمیّ فی الفردوس 64:3/ ح4179؛ والمتّقی الهندیّ فی كنز العمّال 11/ ح32910، عن ابن عبّاس مرفوعاً: «علیّ بن أبی طالب باب حطّة، مَن دخل منه كان مؤمناً، ومن خرج منه كان كافراً». وروی الخوارزمیّ فی مناقبه: 105 عن أبی أیّوب الأنصاریّ حدیثاً جاء فیه «یا عمّار، إذا رأیتَ علیّاً سلك وادیاً، وسلك الناس وادیاً غیره، فاسلُك مع علیٍّ ودَع الناس، إنّه لن یدلیك فی ردی، ولن یُخرجك من الهدی» - الحدیث. ورواه مسلم فی صحیحه 1870:4/ ح2404 بإسناده عن سعد بن أبی وقّاص؛ ورواه الترمذیّ فی صحیحه 640:5/ ح3730 بإسناده عن جابر بن عبداللَّه؛ وفی 638:5/ ح3724 و641:5/ ح3731 بإسناده عن سعد بن أبی وقّاص؛ ورواه أحمد فی مسنده 173:1/ ح1493، و177:1/ ح1535؛ ورواه أیضاً الطبریّ فی تاریخه 143:3؛ والحاكم فی المستدرك 132:3؛ والهیثمیّ فی مجمع الزوائد 108:9؛ والسیوطیّ فی تاریخ الخلفاء: 114؛ والفخر الرازیّ فی تفسیره 636:3؛ وابن عبدالبرّ فی الاستیعاب 34:3 وكثیرون غیرهم. ویجدر بنا أن نذكر أوّلاً بأنّ حدیث المنزلة لا ینحصر بغزوة تبوك، بل ورد فی مناسبات كثیرة، كحدیث العشیرة وحدیث المؤاخاة وفی غزوة خیبر، بل ورد حدیث المنزلة مطلقاً من دون ذِكر لغزوة تبوك؛ وأن نذكر ثانیاً بأنّ عدداً كبیراً من الصحابة قد رووا حدیث المنزلة، منهم: أمیرالمؤمنین علیّ علیه السلام، واُمّ سلمة، وسعد بن أبی وقّاص، وابن عبّاس، وأبو هریرة، وأبو سعید الخدریّ، وجابر بن عبداللَّه الأنصاریّ، وجابر بن سمرة، وزید بن أبی أوفی، وأبو أیّوب الأنصاریّ، وحبشیّ بن جنادة، وأسماء بنت عُمیس، وبریدة بن الحصیب، وأنس بن مالك، وزید بن أرقم، وعبداللَّه بن عمر، ومالك بن الحویرث، وسواهم من الصحابة. انظر: مقتل الإمام الحسین علیه السلام للخوارزمیّ 48:1؛ وكفایه الطالب للكنجیّ الشافعیّ: 285، ب 70؛ والغدیر 200:3. وروی ابن عبدالبرّ فی الاستیعاب 46:3 عن جابر بن عبداللَّه، قال: ما كنّا نعرف المنافقین إلّا ببغض علیّ بن أبی طالب رضی الله عنه. وأخرج الطبرانیّ فی الأوسط 76:3؛ والهیثمیّ فی مجمع الزوائد [133:3/ باب «فیمن یحبّ علیّاً ومن یبغضه»] عن جابر، قال: ما كنّا نعرف منافقینا معشر الأنصار علی عهد رسول اللَّه صلی الله علیه وآله إلّا ببغضهم علیّاً. وفی الفصول المهمّة: 125 عن أبی سعید الخدریّ، قال: ما كنّا نعرف المنافقین علی عهد رسول اللَّه صلی الله علیه وآله إلّا ببغضهم علیّاً. وقال: وروی الترمذیّ والنسائیّ عن یزید بن خنیس، قال: سمعت علیّاً علیه السلام یقول: والذی فلق الحبّة وبَرَأ النَّسَمَة إنّه لعهد النبیّ الاُمّیّ أنّه لا یحبّنی إلّا مؤمن، ولا یُبغضنی إلّا منافق. وفی الدرّ المنثور 66: 6 عن ابن مسعود، قال: ما كنّا نعرف المنافقین علی عهد رسول اللَّه صلی الله علیه وآله إلّا ببغضهم علیّ بن أبی طالب. وروی أحمد فی فضائل الصحابة [622:2/ ح 1066] عن عبداللَّه بن حنطب، عن أبیه، أنّ رسول اللَّه صلی الله علیه وآله خطبهم، فقال فی خطبته: یا أیّها الناس! اُوصیكم بحبّ ذی أقربها: أخی وابن عمّی علیّ بن أبی طالب، فإنّه لا یحبّه إلّا مؤمن، ولا یُبغضه إلّا منافق، من أحبّه فقد أحبّنی، ومن أبغضه فقد أبغضنی، ومن أبغضنی عذّبه اللَّه. فمِنكِ البداءُ ومنكِ الغِیَرْ وأنتِ أمرتِ بقتل الإمامِ فهَبْنا أطعناكِ فی قتلِه ولم یسقط السقفُ من فوقنا وقد بایع الناسُ ذا تدرءٍ ویلبس للحرب أثوابها وروی ابن سعد فی الطبقات 40: 3 وأبوالفرج الأصفهانیّ فی مقاتل الطالبیّین: 26 و27 أنّ عائشة لمّا بلغها مقتل أمیرالمؤمنین علیه السلام سجدت وتمثّلت بالشعر المعروف: فألقت عصاها واستقرّ بها النوی وروی ابن عبدالبرّ فی الاستیعاب فی ترجمة أمیرالمؤمنین علیه السلام أنّ عائشة لمّا بلغها قتلُ علیّ قالت: لتصنع العربُ ما شاءت، فلیس لها أحدٌ ینهاها!. قالوا: كان أبو سفیان دمیماً قصیراً، وكان الصباح عسیفاً لأبی سفیان شابّاً وسیماً، فدعته هند إلی نفسها، وقالوا: إنّ عتبة بن أبی سفیان من الصباح أیضاً، وأنّها كرهتْ أن تضعه فی منزلها، فخرجت به إلی (أجیاد) فوضعته هناك، وفی ذلك یقول حسّان: لمن الصبیُّ بجانِبِ البطحاء نَجِلَتْ بهِ بیضاءُ آنسةٌ وذكره سبط ابن الجوزیّ فی تذكرة الخواصّ: 202 عن الأصمعیّ وهشام بن محمّد الكلبیّ فی كتابه المسمّی بالمثالب. حیث قتل معاویة شیخ القرّاء حجر بن عدیّ الكندیّ وأصحابه بعد أن أعطاهم المواثیق والعهود، قتلهم صبراً بمرج عذراء، وقتل حامل رایة النبیّ صلی الله علیه وآله: عمرو بن الحمق الخزاعیّ. انظر: اُسد الغابة 358:1. ذكرها الذهبیّ فی تذكرة الحفّاظ 699:2، ثمّ قال - معتذراً بما یُضحك الثكلی -: لعلّ هذه منقبة لمعاویة، لقول النبیّ صلی الله علیه وآله: اللهمّ مَن لعنتهُ أو شتمتهُ، فاجعل ذلك له زكاةً ورحمة!! وقال ابن حجر فی الصواعق المحرقة: 127: أخرج السلفیّ فی الطیوریّات عن عبداللَّه بن أحمد بن حنبل، قال: سألتُ أبی عن علیٍّ ومعاویة، فقال: اعلَمْ أنّ علیّاً كان كثیر الأعداء، ففتّش له أعداؤه شیئاً لم یجدوه، فجاءُوا إلی رجلٍ قد حاربه وقاتله فأطروه كَیداً منهم له. وروی ابن الجوزیّ [فی «الردّ علی المتعصّب العنید»: 54] عن عبداللَّه بن حنظلة غسیل الملائكة، قال: یا قوم واللَّهِ ما خرجنا علی یزید حتّی خفنا أن نُرمی بالحجارة من السماء! إنّه رجلٌ ینكح الاُمّهات والبنات والأخوات ویشرب الخمر ویَدَعُ الصلاة؛ واللَّهِ لو لم یكن معی أحد من الناس لأبلیتُ اللَّهَ فیه بلاء حسناً. وروی ذلك أیضاً السیوطیّ فی تاریخ الخلفاء: 81.
ومِنكِ الریاحُ ومنك المطرْ
وقلتِ لنا إنّه قد كَفَرْ
وقاتلُه عندنا مَن أمر
ولم تنكسف شمسُنا والقمر
یُزیل الشّبا ویُقیم الصّعر
وما مَن وفی مثل مَن قد غدر.
كما قرّ عَیناً بالإیابِ المسافرُ
فی التُّرْبِ مُلقیً غیرَ ذِی مَهْدِ
مِن عبدِ شَمسٍ صلتة الخَدِّ